القوانين الثمانية للقيادة والقادة الناجحين

تصنيف وسطاء الفوركس 2020:
  • FinMaxFx
    FinMaxFx

    أفضل وسيط فوركس لعام 2020!
    الخيار الأمثل للمبتدئين!
    تدريب مجاني!
    حساب تجريبي مجاني!
    مكافأة على التسجيل!

القوانين الثمانية للقيادة والقادة الناجحين

سنعرفك على قوانين القيادة الثمانية والتي يمكن تطبيقها في شتى المجالات سواء المؤسسات او الشركات أو المجال العسكري، استعرض هذه القوانين الثمانية كل صباح قل لنفسك أنك سوف تتحين الفرص لتنفيذها وفي نهاية اليوم عليك باستعراض أعمالك، لاحظ مواضيع توفيقك و إخفاقك بالنسبة للأمثلة التي ترى ضالتها اعد شريط الأحداث في ذهنك ثم قم هذه المرة بتطبيق المفاهيم بشكل صحيح انظر إلى النتيجة الجديدة على أنها وليدة تطبيق هذه المفاهيم.

التزم الأمانة المطلقة

الأمانة هو أساس كل انواع القيادة فما لم تحافظ على أمانتك فلن تحظى آبدا بالثقة الكاملة من جانب من تقودهم.

إذا لم تكن هنالك ثقة بين القائد وأتباعه فسيظل القائد موضع شك وربما واجه صعوبة حتى وان طبق المبادئ الأخرى للقيادة على نحو سليم والأمانة تعنى فعل ما هو صواب ونقص الأمانة قد يكون له عواقب وخيمة على أي مؤسسة.

يقول الفيلسوف الصيني كونفوشيوس “تتطلب التغييرات الجذرية سلطة كافية ولابد ان يتحلى الرجل بالقوة الداخلية بالإضافة إلى امتلاك الموقع المؤثر ولابد لكل ما يفعله ان يتفق مع حقيقة علوية وإذا لم تبن الثورات على تلك الحقيقة الداخلية فسوف تكون النتائج سيئة ولن تحقق نجاحا لان الرجال في النهاية لن يؤيدوا إلا الأعمال التي يشعرون بعدالتها غريزيا:

اعرف جوهرك

لا يهتم التابعون بما إذا كنت بارعا في السياسات المكتبية بل يريدون منك البراعة فيما يتطلبه إنجاز العمل.

ان الذين يتبعونك لا يهتمون مطلقا بما تعرفه عن المعاملات المكتبية وقدرتك على معالجة وظائفهم لتحقيق النجاح والصعود فيها، بل يريدون معرفة ما إن كنت تعلم جوهر هذه الوظيفة.

كان الناس يدعون كارليتون (كارلي) فلورينا بانها اقوى سيدة أعمال في أمريكا في صيف 1999 تم تعينها مديرا عاما تنفيذيا لـ هيوليت –باكارد (HP) شركة الحواسيب الشهيرة وفي عمر 42 أصبحت كارلي أول رائدة لشركة من الدرجة الاولى وفي حديث لها قال: رايت كثير من الطموحين يخفقون في تحقيق أهدافهم لأنهم ركزوا على الوظيفة التالية.

أعلن عن امالك

لا يمكنك الوصول إلى هناك حتى تعرف أي هناك وتخبر اتباعك ايضا بذلك.

يشتمل هذا القانون على التخطيط وتحديد الاهداف والتواصل كل من هذه الاشياء سيتم تغطيته بمزيد من التفاصيل في وقت لاحق.

اظهر التزاما غير عادي

ما لم تكن ملتزما فلن يلتزم أي شخص آخر وما لم تكن ملتزما على نحو غير عادي فلن يكون احد كذلك ايضا.

إذا ما أردت إظهار التزام غير عادي فلابد لك من الاستعداد لقبول المخاطرة ولعلك سمعت عن المثل الذي يقول: “طريق المجد محفوف بالمخاطر” وهو مثل شعار لاعبي كمال الاجسام الذي يقول “لا معاناه لا فوز” اسأل نفسك: ما أسوأ ما يمكن حدوثه؟ تقبل هذا الشيء وواصل طريقك.

توقع نتائج ايجابية

اذا توقعت النجاح او الفشل فأنت مصيب وبالرغم من استعدادك للاسوأ فعليك توقع الافضل.

اظهرت البحوث انه كلما كانت أهدافك سامية حققت اهدافا اسمى.ان توقع النتائج الايجابية يعني انه يجب عليك كقائد ان تحتفظ بموقف ايجابي.

اعتن برجالك

اذا ما اعتنيت برجالك فسوف يعتني بك رجالك والعكس صحيح ايضا.

القادة الناجحون يعتنون برجالهم هنالك مقولة قديمة في الجيش تقول انك اذا اعتنيت برجالك فسوف يعتنون بك وهذا يعني ان الولاء شعور متبادل فلا تتوقع ان يدعم الآخرون مصالحك بينما تتجاهل مصالحهم ولكنك إذا كنت القائد إن الاعتناء برجالك هو اصوب شيء تفعله.

تصنيف وسطاء الفوركس 2020:
  • FinMaxFx
    FinMaxFx

    أفضل وسيط فوركس لعام 2020!
    الخيار الأمثل للمبتدئين!
    تدريب مجاني!
    حساب تجريبي مجاني!
    مكافأة على التسجيل!

قدم الواجب على الذات

اذا ما كنت قائدا فلابد أن تقدم مهمتك ورجالك على نفسك والا فلست بالقائد.

اذا كنت قائد فإن عليك واجب يشتمل على تنفيذ مهمتك والاعتناء برجالك وعادة يجب اعتبار المهمة اولا وفي بعض الأحيان يجب عليك الاعتناء برجالك اولا وإلا فقد لا تتمكن من تحقيق مهمتك ابدأ.

كن في المقدمة

اخرج إلى حيث يمكنك ان ترى وترى وبهذه الطريقة فانك لن تعرف بما يجري فحسب ولكن سيدرك اتباعك التزامك.

هناك طريقة حقيقية واحدة للقيادة الا وهي ان تكون في المقدمة فلابد أن تقود بالسحب لا بالدفع ذكر باتون ان القيادة مثل المكرونة الاسباجتى التي يمكنك سحبها بسهولة ولكن لا توجد طريقة بإمكانك دفعها.

اذا بدأت بتطبيق هذه القوانين في وقت وجيز فإنك ستبدا في تنفيذها دون التفكير فيها وسيكون النجاح الذي تحققه مثيراً لذا فلا تتأخر أبدا في التفكير في الطرق التي يمكنك بها تطبيق هذه المفاهيم اليوم.

القوانين الثمانية للقيادة والقادة الناجحين

نموذج المعركة

القوانين الثمانية العامة للقيادة

عندما اقترح بيتر دروكر كتاب الجنرال زينوفون عن القيادة في المعركة لمدراء العصر الحديث، ألمح إلى عظم أهمية المبادئ العامة للقيادة – والمستنبطة من الحرب بوصفها أسوأ المواقف احتمالاً – لممارسة جميع أنواع القيادة داخل الجيش وخارجه، ولكن زينوفون – الذي ألف كتابة هذا منذ أكثر من ألفي عام – ليس واضحاً، ولا يشرح مبادئ معينة للقيادة، وإذا ا أمكن استخلاص مبادئ عامة من القيادة في المعركة، فسوف يفيد منها القادة لكل المؤسسات فيمكنهم استخدامها لزيادة إنتاجية بشكل كبير، وزيادة احتمالات النجاح في أي مشروع يدخلون فيه.

باري جولد وتر يضعني على الطريق الصحيح

عقب قراءة باري جولد وتر للطبعة الأولى من هذا الكتاب ، كتب إلى يقول إن جميع أنواع القيادة تقوم على الأمانة الأساسية ، ولقد وافقته ، وتساءلت في الواقع ما إذا كان لهذا علاقة بواحد من تلك المفاهيم الأساسية التي كانت أساسًا لكل أنواع القيادة ، والتي نتجت عن تحليل القيادة في الحرب.

مشروع بحث قائد المعركة لقيادة الأعمال

لقد قمت حينئذ بتأسيس ما أسميته بمشروع بحث قائد المعركة ، كنت أبحث عن مبادئ قيادة المعركة التي عمّت جميع مواقف القيادة ، وبنيت بحثي على دراسة أرسلها إلى أكثر من مائتين من قادة المعارك السابقين ، وعلى حوارات أجريتها مع مئات آخرين ، وقد خصصت بالبحث أولئك الذين حققوا نجاحًا في عالم الشركات أو في المؤسسات الأخرى غير العسكرية عقب تركهم الخدمة بالقوات المسلحة ، ومن بين الردود التي تلقيتها في المرحلة الأولية ، جاءني اثنان وستون ردًا تلقيتها من جنرالات وأدميرالات . سألت هؤلاء القادة فوق العادة عما تعلموه من القيادة في المعركة . سألتهم عن التكتيكات التي استخدموها . وعن أهمية أسلوبهم القيادي . وسألتهم عن أهم الإجراءات التي يجب أن يقوم القائد بها ، وعما إذا كانت هذه المبادئ قد تلاءمت مع وظائفهم المدنية ، وكيما أركز موضوعاتي على الأشياء الأكثر أهمية ، طلبت منهم عمل قائمة بالمبادئ الثلاثة التي يرون أنها أهم المبادئ.

ولم تدع ردودهم شكُا في أن هناك مبادئ عامة اتبعها القادة الناجحون لتعزيز إنتاجيتهم بشكل كبير وتحقيق نجاح يفوق العادة في شتى أنواع المؤسسات وكل الأساليب الجيدة للقيادة مستخلصة من هذه المبادئ الأساسية.

نتائج البحث مذهلة

حينئذ، وبعد أن حصلت على ردود كثيرة جدًا ، تتضمن ثلاثة مبادئ أو أكثر فإني توقعت الحصول على قائمة ضخمة ؛ فقد قام الإمبراطور الذي يعد واحدًا من قادة التاريخ العسكريين النابهين بتدوين 115 مبدءًا أساسيًا لإدارة الحرب ، وإذا ما كان لفرد واحد أن يتوصل إلى 115 مبدءًا أساسياً، فكيف تُرى يكون عدد المئات التي سأكشف عنها من مختلف مبادئ القيادة بعد تحليل وجدولة المدخلات التي بعث بها ذل العدد الكبير من أصحاب الردود؟

المدهش أنني اكتشفت أن 95 % من الردود التي تلقيتها اختصرت في ثمانية مبادئ فحسب، ولكن هذه المبادئ الثمانية لم تكن ضئيلة القيمة وقد اتبع كُل من هؤلاء القادة الناجحين واحدًا أو أكثر ن هذه المبادئ الثمانية لمساعدته على تحقيق نتائج غير عادية في وظيفة العسكرية منها والمدنية.

وكتب إليً كثيرون ملاحظات خاصة أو خطابات للإعراب عن دعمهم لمشروعي، وبدا الأمر وكأنهم رأوا الدماء تدفع ثمنا لما تعلموه ، فعرفوا قيمته ولم يرغبوا في رؤيته يتبدَّد.

وفي مرحلة لاحقة من مراحل بحثي، بمحاورة مجموعة أخرى من كبار قادة الأعمال الناجحين، واستعراض عشرات من مواقف الشركات والإجراءات المتخذة بمعرفة كبار مدرائها كانت لدى بعضهم خلفية عن المعارك، ولم تتوفر لآخرين، وأعدَّ بعضهم على مر السنين قائمة لنفسه تضم مبادئ القيادة ، ورغم وجود اختلاق بين قوائمهم أحيانًا ، إلا أنها – وعلى نحو ثابت – كانت تضم الإجابات الثماني التي كنت قد طورتها من قبل من خلال أبحاثي ، وكما أفعل عادة عند قيامي بالبحث في شيء ما، فإني نظرت أيضا إلى التاريخ للحصول على مزيد من التوكيد ومن دراسة سبعة آلاف من سنة من التاريخ المدون على مقدار طائل من الدلائل التي تؤيد هذه المبادئ.

القوانين الثمانية العامة للقيادة

لقد شجعتني قوة النتائج التي أسفر عنها بحثي على إعادة تسمية هذه المبادئ بالقوانين العاملة للقيادة ، وقمت بنشر نتائج بحثي في شيء من التفصيل في كتابي جوهر الأبطال . القوانين الثمانية العامة للقيادة، والقوانين مهمة لأنها تمثل الأساس الذي تنبني عليه كل المفاهيم والأساليب، وإليك القوانين الثمانية العاملة للقيادة التي يتكون منها ما أدعوه الآن “ نموذج المعركة “ :

1- التزم الأمانة المطلقة.
2- اعرف جوهرك.
3- أعلن عن آمالك.
4- أظهر التزامًا غير عادي.
5- توقع نتائج إيجابية.
6- اعتن برجالك.
7- قم الواجب على نفسك.
8- كن في المقدمة.

القوانين الثمانية للقيادة والقادة الناجحين

هنالك اربعة انواع هي ملكية خاصة، شركة مساهمة، شركة ذات مسئولية محدودة، شركة من انواع الاندماج الملكية الخاصة

طرق التوصل للقرار الصحيح والتعرف على أفضل المشروعات

عليك البحث ثم بعد ذلك ان تقوم بتحليل السوق والفرص المتاحة. ابحث حولك جيدا عن الشركات التي تفعل شيئا يبدو جيدا ب

حب تملك مشروع خاص

لتكون مسوق ناجح إليك أفضل 7 طرق تسويق عليك تطبيقها

لتكن مسوق ناجح في عملك يجب عليك التعرف على نفسك ومواهبك وقدراتك على الحفاظ على توازنك أمام الآخرين ويجب أن ت

مضيعات الوقت الشائعة والأساليب التي يمكن أن تتخذ في مواجهتها

فيما يلي تم اختياره عدد من مضيعات الشائعة والأساليب التي يمكن أن تتخذ في مواجهتها ومن العمل على حسن الاستفادة

تصنيف وسطاء الفوركس 2020:
  • FinMaxFx
    FinMaxFx

    أفضل وسيط فوركس لعام 2020!
    الخيار الأمثل للمبتدئين!
    تدريب مجاني!
    حساب تجريبي مجاني!
    مكافأة على التسجيل!

Like this post? Please share to your friends:
الاستثمار في التداول
Leave a Reply

;-) :| :x :twisted: :smile: :shock: :sad: :roll: :razz: :oops: :o :mrgreen: :lol: :idea: :grin: :evil: :cry: :cool: :arrow: :???: :?: :!: