مهارات التدريس الحديثة

تصنيف وسطاء الفوركس 2020:
  • FinMaxFx
    FinMaxFx

    أفضل وسيط فوركس لعام 2020!
    الخيار الأمثل للمبتدئين!
    تدريب مجاني!
    حساب تجريبي مجاني!
    مكافأة على التسجيل!

Contents

مهارات وطرائق التدريس الحديثة: مهارة تنويع المثيرات

هذا المقال هو المقال السابع من سلسلة مقالات حول “مهارات وطرائق التدريس الحديثة” للكاتب الدكتور أحمد حسن والتي ينشرها حصريا على مدونة تعليم جديد.
يمكنكم الاطلاع على المقال الأول طرائق التدريس الحديثة، أهدافها و الأسس المعتمدة في اختيارها من هنا.
والمقال الثاني: طريقة القصة و طريقة الأسئلة من هنا. و المقال الثالث: طريقة حل المشكلات و طريقة المناقشة والحوار من هنا. و المقال الرابع: المناظرة و العصف الذهني و تمثيل الأدوار من هنا. و المقال الخامس: خرائط المفاهيم و الاستقراء و التعلم التعاوني من هنا. والمقال السادس: الذكاءات المتعددة من هنا.

مقدمة

يُقصد بتنويع المثيرات جميع الأفعال التي يقوم بها المعلم بهدف الاستحواذ على انتباه التلاميذ أثناء سير الدرس من خلال التغيير المقصود في أساليب العرض. وتتضمن هذه المهارة كثيرا من المهارات السابقة مثل: (إثارة الدافعية، التفاعل، الوسائط التعليمية، التعزيز، طرائق التدريس،.. إلخ)، فالتنوع في استخدام كل مهارة من المهارات السابقة – كما وكيفا- يخلق مهارة جديدة هي مهارة تنويع المثيرات، ويتوقف الاستمتاع بالدرس وقطع الملل على نجاح المعلم في استخدام هذه المهارة.

أساليب تنويع المثيرات

هناك سؤال يطرح نفسه، كيف تجعل درسك ممتعا؟ أو كيف تتجنب الملل في درسك؟

للإجابة عن هذا السؤال يجب معرفة أساليب تنويع المثيرات، وهي:

1- التنويع الحركي

و هو أن يغير المعلم من موقعه في حجرة الدراسة، فلا يظل طوال الوقت جالسًا أو واقفًا في مكان واحد، وإنما ينبغي عليه أن يتنقل داخل الفصل بالاقتراب من الدارسين، أو التحرك بين الصفوف، أو الجلوس بينهم، أو الاقتراب من السبورة… إلخ.

ولا بد من أن تكون الحركة معتدلة منتظمة، فلا تكون سريعة فتحدث تشتتا للطلاب، ولا بطيئة فكأن المعلم لا يتحرك، ومثل هذه التحركات المقصودة من جانب المعلم تعمل على جذب انتباه الدارسين.

2- التنويع الصوتي

يقصد به تغيير نغمات الصوت ودرجاته من قبل الطلاب والمعلم؛ لتحقيق أكبر قدر من التغيير أثناء الدرس.

متى يرفع المعلم صوته؟

إذا شعر المعلم بأن طلابه قريبون من النعاس؛ فيرفع صوته لإيقاظهم.

– إذا كانت الفكرة التي يشرحها تحتاج لذلك، كأن تكون فكرة حماسية، أو شرحا لنص يمثل معركة حربية، أو تمثيلا لدور أحد القادة …

تصنيف وسطاء الفوركس 2020:
  • FinMaxFx
    FinMaxFx

    أفضل وسيط فوركس لعام 2020!
    الخيار الأمثل للمبتدئين!
    تدريب مجاني!
    حساب تجريبي مجاني!
    مكافأة على التسجيل!

– إذا أراد تعنيف أحد الطلاب على خطأ فعله، ولكن ينصح ألا يكون ذلك مباشرة نحو الطالب المخطئ، وإنما يكون موجها لجميع الطلاب.

متى يخفض المعلم صوته؟

– إذا شعر بأنه لا حاجة لرفع الصوت (الطلاب منتبهون مستيقظون)، فإذا استمر المعلم في رفع صوته سبب إزعاجا وصداعا لا يقوى الدارسون على احتماله.

– إذا كان موضوع الدرس يحتاج إلى جو هادئ؛ كأن يشرح المعلم قصيدة شعريا، أو آية قرآنية، أو حكمة تحتاج إلى هدوء للاعتبار والفهم.

– إذا أراد لفت انتباه الطلاب المنشغلين عن الدرس، حيث يعمد المعلم إلى خفض الصوت كي يجذب الطلاب الذين يحاولون الإنصات لكلامه، وعادة ما يُتبعون “انخفاض الصوت” بطلب تكرار كلامه. وقد يسأل المعلم طلابه عما قاله؛ فيثيرهم أكثر.

– يستخدم المعلم انخفاض الصوت لراحة صوته، أما إذا استمر صوته عاليا فلن يستطيع مواصلة الدرس.

متى يستخدم المعلم الصمت؟

إن تأثير الصمت في العملية التعليمية ليس له حدود، إلا أن كثيرًا من المعلمين ليست لديهم القدرة على استخدامه بفاعلية داخل حجرة الدراسة، ونتيجة لذلك فإن كثيرًا منهم يلجؤون إلى الحديث المستمر، لا وسيلةً للتواصل والتفاهم الفعال بل حيلةً دفاعية للمحافظة على نظام الصف وضبطه.

والواقع أن الصمت والتوقف عن الحديث لفترة قصيرة، يمكن أن يستخدم كأسلوب لتنويع المثيرات، فيساعد على تحسين عملية التعليم والتعلم، فقد يستخدمه المعلم لإعطاء الطلاب برهة للإجابة عن سؤال ما، أو لزجر بعض الطلاب زجرًا غير مباشر، أو لتهيئة الأذهان نحو فكرة جديدة من فِكْرات الدرس، أو لإعطاء المعلم فرصة لنفسه حتى يستعيد نشاطه، أو لعمل جماعي بين الطلاب، أو للكتابة من السبورة … إلخ.

3- توجيه الانتباه

يقصد به الأساليب التي يستخدمها المعلم بهدف التحكم في توجيه انتباه التلاميذ، ويحدث هذا التحكم إما عن طريق استخدام لغة لفظية أو غير لفظية أو مزيج منهما.

من أمثلة اللغة اللفظية، قول المعلم لطلابه:

-انظر إلى الشكل التوضيحي.

-أنصت إلى هذا الصوت، أو لإجابة زميلك.

-لاحظ ما يحدث عندما أغير علامة الإعراب.

-لاحظ الفرق بين الكلمتين.

من أمثلة اللغة غير اللفظية

-استخدام مؤشر لتوجيه الانتباه.

-استخدام حركات اليدين.

-الابتسام وتقطيب الجبين.

ويمكن للمعلم أن يستخدم مزيجًا من اللغتين في آن واحد، فالمعلم الذكي هو الذي يحسن استخدام هذه الوسائل بانتظام وتنوع بحسب ما تقتضيه الحاجة، بحيث لا يفتعل حركات بلا داعٍ، فمثلا: أن يشير المعلم إلى عنوان ويطلب من الطلاب قراءته خير من أن يقرأه هو بنفسه، وأحيانا لا تكون هناك فائدة من الإشارة إلا جذب الانتباه، وكسر رتابة الكلام.

4- تحويل التفاعل

يعد التفاعل داخل الفصل من أهم العوامل التي تؤدي إلى زيادة فاعلية التدريس، وهناك ثلاثة أنواع من التفاعل يمكن أن تحدث داخل الفصل؛ تفاعل بين المعلم والطلاب، وتفاعل بين المعلم وأحد الطلاب، وتفاعل بين طالب وزملائه الطلاب.

والمعلم الكفء لا يقتصر على نوع واحد من هذه الأنواع الثلاثة، بحيث يكون نمطًا سائدًا في تدريسه، وإنما يحاول أن ينوع في استخدام هذه الأنماط في الدرس الواحد وفق ما يتطلبه الموقف؛ مما يعمل على اندماج الدارسين مع المعلم، وانجذابهم نحو الدرس. فعلى سبيل المثال قد يثير أحد التلاميذ مشكلة أو سؤالًا، فبدلًا من أن يجيب المعلم على هذا السؤال، فإنه يقوم بتحويل التفاعل إلى تلميذ آخر لكي يجيب عنه، أو يحوله إلى باقي الطلاب، ثم يعلق المعلم على الإجابة، فإذا كانت صحيحة طلب من الطالب تكرارها حتى يسمعها جميع االطلاب، وإذا كانت خطأ صوبها بصوت مرتفع.

5- تنويع أساليب التدريس

لا بد أن ينوع المعلم من طرائق تدريسه بين الحوار، وتمثيل الأدوار، والقصة، والعصف الذهني، وحل المشكلات… إلخ، ويعتمد في اختيار طريقة التدريس على طبيعة المادة، وعدد الطلاب وطبيعتهم، ودرجة تفاعل الطلاب.

ومثال ذلك: طريقة الحوار تناسب المواد التي فيها نقاش وجدل كتذوق الشعر، وشرح الأبيات، أو بعض التفاسير المختلفة للآيات، أو مسائل فقهية والآراء المتباينة حولها … إلخ.

– أما تمثيل الأدوار فيناسب مهارات المحادثة والتعبير الشفوي، حيث يقوم الطلاب بتمثيل الشخصيات المذكورة في النص أو القصة أو المسرحية.

– أما الفروع الأخرى كالنحو والصرف فتحتاج إلى العصف الذهني، وحل المشكلات وغيرها من الطرق التي تعمل على المشاركة وإعمال العقل.

6- تنويع استخدام الوسائط والأنشطة التعليمية

أ- الوسائط التعليمية

توظيف الوسائل المتنوعة والمثيرة والفعالة يؤدي إلى تعليم أفضل، كاستخدام الصحائف المعلقة، والبطاقات التعليمية المختلفة، والوسائل الإلكترونية، والعروض التمثيلية والمسرحية، و الألعاب… وعلى المعلم أن يكون متجددا في وسائله، مبتكرا مبدعا لها، مما يضفى على درسه المتعة والقبول والتفاعل والإقبال على التعلم؛ فيشعر طلابه أنهم أمام فنان متألق، لا ناقل مكرر يضعهم في قوالب جافة، لا حياة فيها ولا روح.

ب- الأنشطة التعليمية

تنويع الأنشطة التعليمية له دور كبير في إثارة الطلاب نحو الدرس وإقبالهم عليه دون ملل، ويتحقق ذلك بما يلي:

– يوفر المعلم أنشطة جماعية يتفاعل فيها الطلاب معًا، ومن هذه الأنشطة مثلا: الرحلات، والتمثيليات، المعارض، والألعاب التعليمية، وإصدار الصحف والمجلات، والمشروعات الجماعية.

– يوفر المعلم أنشطة تنافسية من شأنها إثارة الطلاب نحو التعلم، مثل: مسابقة أوائل الطلبة، مسابقة الطالب المثالي، دوري المعلومات، الفريق الأقوى…

– يربط المعلم بين الأنشطة الدراسية وميول واهتمامات الطلاب، فالطلاب كبار السن ربما يميلون لأنشطة التأليف والرسم والإبداع، أما الطلاب الأصغر فيميلون لأنشطة اللعب والرياضة وغيرها، وعلى المعلم التنويع بينها؛ من أجل تحقيق إثارة الطلاب.

7- تنويع استخدام الحواس

كلنا يعلم أن إدراكنا للعالم الخارجي يحدث عن طريق قنوات خمس للاتصال، وهي ما تعرف بالحواس الخمس، وتؤكد البحوث الحديثة في مجال الوسائط التعليمية أن قدرة الطلاب على الاستيعاب يمكن أن تزداد زيادة جوهرية إذا اعتمدوا في تحصيلهم على استخدام السمع والبصر على نحو متبادل، ولكن للأسف غالبية ما يحدث داخل فصولنا الدراسية لا يخاطب إلا حاسة واحدة هي حاسة السمع.

وقد وُجد أن حديث المعلمين يستغرق حوالي 70% من وقت الدرس، وهي لغة لفظية تخاطب حاسة السمع فقط، ولذلك يجب على المعلم أن يغير فكره بحيث يخاطب كل قنوات الاتصال لدى الطالب عند تحضيره للدروس.

الرسم التالي يوضح نسب استيعاب الطلاب تبعا للحواس المستخدمة:

يتضح لنا من الرسم السابق أن 3% من التعلم يكون عن طريق حاسة التذوق، ومثله عن طريق حاسة الشم، وأن 6% من التعلم يكون عن طريق حاسة اللمس، وأن 13% من التعلم يكون عن طريق حاسة السمع، وأن 75% من التعلم يكون عن طريق حاسة النظر.

ولذا يصبح لِزاما على المعلم أن ينوع في استخدام الحواس أثناء التعلم، بحيث لا يستخدم حاسة واحدة أكثر من خمس دقائق، مثلا: إذا كان المعلم يشرح نصا أدبيا فعليه بعد إلقاء النص على طلابه (حاسة السمع) أن يطلب من طلابه القراءة (حاسة البصر)، ثم يطلب من أحدهم كتابته على السبورة (حركة اليد)، وإن استطاع أن يحضر رمزا موجودا في النص كزهرة مثلا تعبر عن موضوع النص ليشموها (حاسة الشم)، أو شيئا يذوقوه (حاسة التذوق) … وهكذا، إذن فتنويع الحواس أثناء الشرح من أهم عناصر تنويع المثيرات.

8- تنويع التعزيز

إن للمعلم دورًا رئيسًا في إيجاد الظروف التعليمية الجيدة في حجرة الدراسة، فشخصية المعلم وسلوكه يجعلان منه نموذجًا يقتدي به طلابه، كما أن سيطرة المعلم على عملية التعزيز داخل الفصل تُوجِد إطارًا مناسبًا تتحقق من خلاله أهداف العملية التعليمية؛ لأن إثابة السلوك المرغوب وخاصة عقب حدوثه مباشرة يزيد من احتمال تكراره، حيث يشعر الطالب بالمتعة والسرور، كما أن علماء النفس الاجتماعي يضيفون أن هذا التأثير لا يقف عند سلوك الطالب المعزز وحده، وإنما يتعدى ذلك إلى التأثير في سلوك رفاقه أيضا.

إن العلاقة بين التعزيز وتنويع المثيرات علاقة تبادلية، فإذا نوّع المعلم في درجات التعزيز وأنواعه كان له أكبر الأثر في إضفاء السعادة على الطلاب، وبالعكس: إذا استخدم المعلم درجة واحدة في التعزيز أو نوعا واحدا من أنواعه كان له أسوأ الأثر في تفاعل الطلاب، بل سينصرفون عن الدرس.

مثال: إذا استخدم المعلم في تعزيزه كلمة “جيد” دائما، في كل قول أو فعل للطلاب، تجد الطلاب يطلقون على ذلك المعلم لقب “الأستاذ جيد”، سخرية منهم على تلك اللازمة اللفظية التي تلازم حديثه…

9- مثيرات متفرقة

أ- الفكاهة

المعلم المتميز يصل بالطلاب إلى حالة من الاستمتاع تصل إلى قول النكات والفكاهات والطرف، ليضفي على الدرس مزيدا من المتعة والإثارة؛ مما يحقق إقبالا على الدرس. إلا أن هذا الأمر يُقابل من المعلمين بإحدى طريقتين:

الأولى- التزمُّت والرفض التام: معتبرين ذلك من سلبيات المعلم، إذ يعدونه ضعفا في شخصيته، وإضعافا من قدره وقدرته في السيطرة على الطلاب، بل يمتهنون من يفعل ذلك من المعلمين، ومن ثم لا يسمحون بأي قدر الضحك أو الابتسام مع الطلاب.

الثانية- التفريط والانفتاح التام: منفتحين على الطلاب إلى حد إزالة جميع الحواجز والحدود التي ينبغي أن تكون بين المعلم وطلابه، مما يؤثر سلبا على شخصية المعلم، وقدرته على السيطرة على طلابه، لكنهم لا يبالون؛ إما لبعض المصالح الشخصية (كالدروس الخاصة)، وإما لضعف حقيقي في شخصيتهم.

وفي الحقيقة كلا الأمرين مرفوض، فلا الإفراط ولا التفريط مقبولان في سلوك المعلم، وإنما التوسط والاعتدال في التفكُّه مع الطلاب.

ب- تنويع دافعية الطلاب

المعلم المتحمس لمادته يستطيع إثارة الطلاب نحو التعلم، وتحقيق قدر كبير من التنوع والإثارة، ولعل الفكرة تتضح في الأمثلة التالية:

مثال: إذا كان الدرس في الشعر والنصوص، يثير المعلم طلابه بقوله: اليوم سندرس قصيدة تنفعكم الآن وفي المستقبل، فدراسة الأدب تنمي ذوقك وحسك أيها الطالب، وبحفظك للشعر تزيد من حصيلتك اللغوية فتنفعك في كتابة المقالات الأدبية، أو في إلقاء الخطب، وهذه القصيدة خاصة التي تتحدث عن الرثاء تساعدك على عزاء أحبائك…

مثال آخر: إذا كان الدرس في الفقه، يثير المعلم تشويق الطلاب من خلال درس الزكاة مثلا، فيسألهم عن بعض الأسئلة الشائعة في حياتنا حول موضوع الدرس، ويؤكد لهم أنهم بدراسة هذا العلم وخاصة موضوع الزكاة، يمكنهم الإجابة عن أسئلة الناس في هذا الباب…

مثال آخر: إذا كان الدرس في النحو، يثير المعلم تشويق الطلاب نحو درس من دروس النحو” جمع المذكر” فيُسمعهم بعض أخطاء المذيعين حين لا يستطيعون النطق الصحيح للجمع، وأنه بدراستهم يمكنهم فهم آيات القرآن مع الأمثلة…

ج- إعطاء فترات راحة

إعطاء فترات توقف أو راحة قصيرة أثناء الدرس يجدد نشاط الطلاب، مع احتواء هذه الراحات على بعض الأنشـطة الترويجية مثل: حل لغز، فكاهة، ممارسة بعض التمارين الرياضية السريعة، سماع بعض الأناشيد مع ترديدها، بعض الألعاب الترفيهية كالكراسي الموسيقية… إلخ.

خلاصة وتعليق

بعد عرض هذه المهارة نستنتج ما يلي:

– الغرض من مهارة تنويع المثيرات تشويق الطلاب نحو المادة المتعلمة، وتحقيق الاستمتاع بالتعلم.

– تضمنت مهارة تنويع المثيرات المهارات التالية: التنويع الحركي، التنويع الصوتي، توجيه الانتباه، تحويل التفاعل، تنويع أساليب التدريس، تنويع استخدام الوسائط والأنشطة التعليمية، تنويع استخدام الحواس، تنويع التعزيز، مثيرات متفرقة مثل: الفكاهة- تنويع إثارة الدافعية- تنويع فترات الراحة.

التعليق

  • ارفع من صوتك واخفضه، حرك طالبك أجلسه، نوع في حسك غيره، يسأل طالبك فاسأله، أشرك طالبك علمه، وإن يحسن فعلا عززه.
  • نتعلم بالمشاهدة 75% وبالسمع 13% وباللمس 6% وبالشم 3% وبالتذوق 3%.

تفاعل معنا صديقي المعلم

ماذا يحدث إذا:

استخدم المعلم نوعا واحدا من التعزيز.

– كان المعلم قاطب الجبين طوال الدرس.

– كان المعلم يضحك معظم أوقات الدرس.

– لم ينوع المعلم دافعية الطلاب.

– استمر الدرس بدون فترات راحة.

– لم ينوع المعلم الوسائط والأنشطة التعليمية

إذا سأل أحد الطلاب المعلم سؤالا صعبا لا يعرف المعلم إجابته فما الاختيارات التي أمامه؟

هل أضاف لك هذا الموضوع معلومات جديدة؟ اذكرها.

لمزيد من الاطلاع:

  1. أحمد عبد العظيم سالم (1432 ): دورة تدريبية لمدرسي المعاهد والدور بالجامعة الإسلامية، وحدة الدراسات والتخطيط الاستراتيجي بعمادة التطوير.
  2. علي تاعوينات (2009): التواصل والتفاعل في الوسط المدرسي، المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية – الحراش – الجزائر.
  3. جابر عبد الحميد جابر، فوزي زاهر، سليمان الخضري (1989): مهارات التدريس، القاهرة، دار النهضة العربية.

مهارات وطرائق التدريس الحديثة : مهارة التلخيص و مهارة الغلق

هذا المقال هو المقال الثامن من سلسلة مقالات حول “مهارات وطرائق التدريس الحديثة” للكاتب الدكتور أحمد حسن والتي ينشرها حصريا على مدونة تعليم جديد.
يمكنكم الاطلاع على المقال الأول طرائق التدريس الحديثة، أهدافها و الأسس المعتمدة في اختيارها من هنا.
والمقال الثاني: طريقة القصة و طريقة الأسئلة من هنا. و المقال الثالث: طريقة حل المشكلات و طريقة المناقشة والحوار من هنا. و المقال الرابع: المناظرة و العصف الذهني و تمثيل الأدوار من هنا. و المقال الخامس: خرائط المفاهيم و الاستقراء و التعلم التعاوني من هنا. والمقال السادس: الذكاءات المتعددة من هنا. و المقال السابع: مهارات وطرائق التدريس الحديثة: مهارة تنويع المثيرات من هنا.

المقدمة:

إن العلاقة بين مهارتي الغلق والتلخيص هي علاقة عموم وخصوص، إذ إن الغلق مهارة عامة تتضمن مهارة التلخيص، أما التلخيص فهو خطوة من خطوات الغلق، إلا أن بعض التربويين يفردها مهارةً منفصلة، لها مفهومها وأنواعها وأغراضها وأساليبها.

والرسم التالي يوضح طبيعة تلك العلاقة:


أولا: مهارة التلخيص

1- المفهوم

يقصد بمهارة تلخيص الدرس أن يقوم المعلم والطلاب بتحديد الأفكار الرئيسة لمحتوى الدرس، وما يتضمنه من مضامين ومفاهيم وتعاريف وقواعد، ولا بد أن يتضمن كذلك الروابط بين النقاط ســـواءٌ أكانت علامات أم رسومًا أم صورًا توضيحية. وقد يرى بعض المعلمين عملية التلخيص سهلة وميسورة لا عناء فيها، ولكن الحقيقة أنها تحتاج إلى دراية وخبرة من المعلم؛ لأنها إذا طالت وتضمنت تفاصيل الدرس تشتت الطلاب وتشعرهم بالملل، وإذا قصرت إلى حد الإخلال ضاعت فائدتها.

2- أنواع التلخيص وأغراضه وأساليبه

التلخيص نوعان؛ جُزْئِيّ: وسوف نتناول مفهومه وأغراضه وأساليبه، وكُلِّيّ: وسوف نتناوله من حيث المفهوم والأغراض والأساليب.

أ- التلخيص الجزئي

مفهومه: مهارة يقوم فيها المعلم بتلخيص فكرة ما أثناء عرض الدرس، ويمارسها المعلم كل عشر دقائق تقريبا، أو حسب ما تقتضيه ظروف الدرس؛ فقد تكون الفكرة المراد تلخيصها في حاجة إلى وقت أقل أو أكثر.

أغراضه: تتعدد أغراض التلخيص الجزئي بما يلي:

– التأكد من فهم الطلاب وتواصلهم مع المعلم، فإذا كانت هناك مشكلة في فهم ” فكرة ما” قد سبق شرحها قبل 10 دقائق، استطاع المعلم تداركها سريعا، فكل ما يلزمه وقت قليل للإعادة، أما لو بعدت المسافة الزمنية بين مرات التلخيص لصعُب على المعلم تداركها؛ بسبب كثرة أفكار الدرس.

– تسهيل تحصيل الطلاب للدرس، وذلك بإدراك العلاقات بين أجزاء الدرس.

– الغلق الجزئي لأفكار الدرس يسهِّل في التمهيد للأفكار التالية؛ مما يساعد الطالب على استقبال المعلومات وتفاعله معها.

أساليبه: يستخدم المعلم الوسائل التالية في التلخيص الجزئي:

– يذكر النقاط الرئيسة في الدرس وما اندرج تحتها من نقاط فرعية على نحو تقريري مباشر، مثال: يقول المعلم لطلابه: تحدثنا حتى الآن عن مفهوم الفاعل: “هو من قام بالفعل أو اتصف به”، وتحدثنا عن إعراب الفاعل المفرد: “مرفوع وعلامة رفعه الضمة”، ثم يسألهم المعلم: هل لديكم سؤال؟ أو هل هناك شيء غير واضح؟

– يذكر النقاط الرئيسة في الدرس وما اندرج تحتها من نقاط فرعية على نحو إنشائي (أسئلة)، مثال: يسأل المعلم طلابه: “عن أي شيء تحدثنا اليوم؟”، يجيبون: “عن الفاعل”، ثم يسألهم: وما إعراب الفاعل المفرد؟ يجيبون: “مرفوع وعلامة رفعه الضمة”، ثم يسألهم المعلم: هل لديكم سؤال؟ أو هناك شيء غير واضح؟

– يذكر النقاط الرئيسة في الدرس وما اندرج تحتها من نقاط فرعية على نحو إشاري عن طريق السبورة، مثال: يسأل المعلم طلابه: عن أي شيء تحدثنا اليوم؟ يجيبون عن طريق إشارة المدرس لما هو مكتوب على السبورة، إجابةً فرديةً أو جماعيةً، ثم يسألهم المعلم: هل لديكم سؤال؟ أو هناك شيء غير واضح؟

– يذكر النقاط الرئيسة في الدرس وما اندرج تحتها من نقاط فرعية على نحو إشاري من خلال الوسائط التعليمية مثال: (اللوحات – البطاقات التعليمية – شرائح العرض – الألعاب…إلخ)، ثم يسألهم المعلم: هل لديكم سؤال؟ أو هناك شيء غير واضح؟

ب- التلخيص الكلي

مفهومه: مهارة يقوم فيها المعلم بتلخيص جميع أفكار الدرس الرئيسة، والقواعد الكلية له قبل إنهائه بخمس دقائق.

أغراضه: تتعدد أغراض التلخيص الكلي كما يلي:

– مساعدة الطلاب على الإلمام بكافة جوانب الدرس، وتبصيرهم بنهايته.
– تسهيل التحصيل العلمي للطلاب؛ وذلك بإدراك العلاقات بين أجزاء الدرس.

– تكوين صورة كلية عن الدرس من خلال المرور بجزئياته؛ مما يؤدي إلى فهم أفضل للدرس.

– تنمية قدرة الطلاب على التحليل من خلال تدريبهم على تلك المهارة.

أساليبه: يستخدم المعلم الأساليب التالية في التلخيص:

– يذكر النقاط الرئيسة في الدرس دون ذكر النقاط الفرعية على نحو تقريري مباشر، مثال: يقول المعلم لطلابه: تحدثنا اليوم عن مفهوم الفاعل، وعن إعراب الفاعل المفرد، والمثنى، والجمع بأنواعه الثلاثة” جمع المذكر السالم- والمؤنث السالم- والتكسير”، ثم يسألهم: هل لديكم سؤال، أو هناك شيء غير واضح؟

– يذكر النقاط الرئيسة في الدرس دون ذكر ما اندرج تحتها من نقاط فرعية على نحو إشاري من خلال السبورة، مثال: يسأل المعلم طلابه: عن أي شيء تحدثنا اليوم، يجيبون من خلال إشارة المدرس لما هو مكتوب على السبورة، على نحو فردي أو جماعي، ثم يسألهم المعلم: هل لديكم سؤال؟ أو هل هناك شيء غير واضح؟

– يذكر النقاط الرئيسة في الدرس وما اندرج تحتها من نقاط فرعية على نحو إشاري عن طريق الوسائط التعليمية، مثل: (اللوحات – البطاقات التعليمية – شرائح العرض – الألعاب … إلخ) ثم يسألهم المعلم: هل لديكم سؤال؟ أو هل هناك شيء غير واضح؟

ج – أنواع أخرى للتلخيص

هناك أنواع أخرى من التلخيص ليست لها علاقة بوقت استخدامه، وإنما بطريقة عرضه، وهي:

1- الملخص الجدولي

تكون صياغة الملخص على شكل جدول، يجمع محتوى الدرس ويلخصه.

مثال: يقرأ المعلم الملخص من الجدول التالي:

2- الملخص التخطيطي

ويأتي على عدة أشكال منها:

أ) خرائط المفاهيم: تصاغ المفاهيم فيها على هيئة مستويات متعاقبة، ابتداء من المفاهيم العامة، وانتهاءً بالمفاهيم والأمثلة النوعية، أما العلاقات بين المفاهيم فتكون بواسطة خطوط أو أسهم فوقها كلمات رابطة وموضحة.

مثال توضيحي:

ب) التمثيل الشبكي: ويكون الملخص رسمًا تخطيطيًّا مكونًا من عُقد وروابط، والعُقد تمثل المفاهيم، وأما الروابط فهي تمثل ما بين المفاهيم من علاقات.

مثال توضيحي:

ج) الملخص الشجري: ويكون على هيئة تفرع شجري، يميز بين الموضوعات الرئيسة والفرعية. ويمثل الجذر موضوع الدرس، وتمثل الفروع المعلومات الأساسية والفرعية المتعلقة بالموضوع.
مثال توضيحي:

ثانيا: مهارة الغلق

1- المفهوم

هو الأقوال أو الأفعال التي تصدر عن المعلم بغرض إنهاء جزء من الدرس أو الدرس كله أو إنهاء الموقف التعليمي، وهو يمثل المرحلة الأخيرة من مراحل الدرس.

2- أنواع الغلق وأغراضه ووسائله

أ- الغلق الجزئي

مفهومه: هو إنهاء لجزء من درس، مثل إنهاء مهارة الاستماع من أجل التمهيد لمهارة التحدث، أو إنهاء درس في القواعد من أجل التمهيد لمهارة القراءة… وهكذا، ويستغرق دقيقتين تقريبا.

أغراضه: تتعدد أغراض الغلق الجزئي وهي:

إنهاء مناقشة صفية حول موضوع معين بطريقة سهلة و مرنة.

– إنهاء عرض لمهارة معينة.

– يمهد للتعقيب على فيلم تعليمي يشاهده الطلاب، أو نص استماع.

– جذب انتباه الطلاب وتوجيههم حتى نهاية الدرس.

– توفير تغذية راجعة ليعرف المعلم والطلاب ما أنجزوه

– تعزيز ما تم تعلمه وتثبيته.

– قياس تعلم الطلاب لمهارة معينة، أو جزئية خاصة في الدرس وتقويمها.

وسائله: تتنوع وسائل الغلق الجزئي وهي:

– توظيف مهارة التلخيص لغلق إحدى جزئيات الدرس.

– استخدام بعض الوسائل كالرسوم والوسائط التعليمية.

ب- الغلق النهائي

مفهومه: هو إنهاء لدرس أو موضوع أو وحدة تعليمية، ويستغرق من 3 إلى 5 دقائق تقريبا.

أغراضه: تتنوع أغراض الغلق النهائي كالتالي:

– إنهاء دراسة وحدة تعليمية متكاملة، أو درس ما في مهارة معينة.

– تنظيم معلومات الطلاب وربط المكونات في إطار شامل متكامل.

– إبراز النقاط المهمة في الدرس وتأكيدها.

– جذب انتباه الطلاب إلى موضوع الدرس المقبل.

– تنمية قدرة الطلاب على التلخيص.

– قياس تعلم الطلاب للدرس وتقويمه.

3- إجراءات الغلق

تأخذ عملية الغلق إجراءات عديدة منها:

– قد يأخذ الغلق صورا كلامية تظهر في تلخيص الدرس.

– التنبيه على واجبات الدروس وتشمل: المهمات والأنشطة التي يكلف بها المعلمون طلابهم لإنجازها في المنزل، وتكون ذات علاقة بما درس أو سيدرس في المادة العلمية المقررة.
– توجيه الطلاب نحو المهمات والأنشطة اللاصفية؛ وتنقسم إلى عدة صور هي:

1- مهام وأنشطة تحضيرية: يكون الهدف منها تهيئة الطالب للدرس الجديد، مثل: (كتابة تعليمات توجه الطالب إلى قراءة الدرس الجديد مسبقا).

2- مهام وأنشطة تدريبية: يكون الهدف منها تدريب الطلاب على ما سبق أن تعلموه من معلومات ومهارات في الصف، مثل: (حفظ النصوص الدينية أو الأدبية أو حل مسألة أو تمارين أو رسم خريطة).

3- مهام وأنشطة تطبيقية: يكون الهدف منها زيادة قدرة الطالب على تطبيق ما تعلمه في مواقف تعلم جديدة، أو حل مشكلات غير مألوفة، كأن يكون الواجب المنزلي مشكلة يطلب من الطالب حلها، مثل: (إعراب بعض آيات القرآن- تحليل بعض النصوص المرئية أو المسموعة … إلخ).

4- مهام وأنشطة إثرائية: يكون الهدف منها توسيع نطاق تعلم الطلاب الفائقين والموهوبين؛ حتى لا يقتصر تعلمهم على الكتاب المقرر، مثل: (تكليف الطلاب بعمل بحوث أو تجارب وعرض نتائجها في الدرس التالي).

5- مهام وأنشطة تقويمية: يكون الهدف منها تشخيص أخطاء التعلم عند الطلاب، وإعطاءهم درجات أو تقديرات توضح مدى كفاءتهم التحصيلية، مثل: (تكليف الطلاب بكتابة موضوع تعبير بشروط محددة، أو تكليف الطلاب باستخراج أحكام التجويد المقررة في آية محددة).

– ختام الدرس بالدعاء وخاصة دعاء كفارة المجلس: ” سبحانك اللهم وبحمدك…..”.

شكر الطلاب عامة، والثناء على المشاركين النشيطين خاصة؛ لما أبدوه من اهتمام وانتباه ومشاركة في الدرس بإيجابية، ويصاحب ذلك ابتسام من قبل المعلم.

خلاصة

– الغلق مهارة عامة تتضمن مهارة التلخيص.

– التلخيص أن يقوم المعلم والطلاب بتحديد الأفكار الرئيسة لمحتوى الدرس.

– التلخيص نوعان؛ جزئي وكلي، ولكل منهما مفهومه وأغراضه ووسائله.

– من أشكال التلخيص الأخرى: الملخص الجدولي، والملخص التخطيطي الذي يتضمن خرائط المفاهيم والتمثيل الشبكي والملخص الشجري.

– الغلق هو الأقوال أو الأفعال التي تصدر عن المعلم بغرض إنهاء جزء من الدرس، أو الدرس كله.

– من أنواع الغلق: الغلق الجزئي، والغلق النهائي، ولكل مفهومه وأغراضه ووسائله.

– من إجراءات الغلق شكر الطلاب، والدعاء، وتكليفهم بمهام وواجبات منزلية.

تعليق

  • لخص فكرتك الكبرى، دون عناصر صغرى.
  • أغلق درسك بدعاء، واشكر طالبك رجاء.

تفاعل معنا صديقي المعلم:

– اقترح أنواعا أخرى للغلق لم ترد في الموضوع.

– اكتب نموذجا تحضيريا لدرس من الدروس مسترشدا بالنموذج الملحق بالكتاب.

– هل أضاف لك هذا الموضوع معلومات جديدة؟ اذكرها.

لمزيد من الاطلاع:

  1. أحمد عبد العظيم سالم (1432 ): دورة تدريبية لمدرسي المعاهد والدور بالجامعة الإسلامية، وحدة الدراسات والتخطيط الاستراتيجي بعمادة التطوير.
  2. علي تاعوينات (2009): التواصل والتفاعل في الوسط المدرسي، المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية – الحراش – الجزائر.
  3. جابر عبد الحميد جابر، فوزي زاهر، سليمان الخضري (1989): مهارات التدريس، القاهرة، دار النهضة العربية.

كاتب المقال

أستاذ اللغة العربية المساعد بكلية الشريعة في تركيا، حاصل على درجتي الماجستير والدكتوراه من كلية التربية بجامعة عين شمس- قسم المناهج وطرق التدريس، التخصص تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، جمهورية مصر العربية.

مقالات مشابهة

مهارات وطرائق التدريس الحديثة: مهارة تنويع المثيرات

طرائق التدريس الحديثة : خرائط المفاهيم و الاستقراء و التعلم التعاوني

طرائق التدريس الحديثة : المناظرة و العصف الذهني و تمثيل الأدوار

4 تعليقات

أشكر لكم جهودكم وإلى المزيد .

أحيّي الكاتب د. أحمد حسن محمد علي على طرحه مثل هذه الموضوعات

التي تهمّ جمهور المعلّمين وتسهم في نجاعة عملهم.

اخي الدكتور الفاضل اشكرك على طرح مثل هذه المواضيع راجيا أن انوه إلى أن الغلق لا يقوم به المعلم، انما يقوم به المتعلم، ولكن بتخطيط واعداد من المعلم.
وقد فصلت في كتابي التربية العملية الفاعلة بين النظرية والتطبيق الصادر عن مكتبة المجتمع العربي / الأردن عام 2008 بعض الأمور المتعلقة بهذه المهارة مهارة غلق المواقف التعليمية Closure Skill
يعرفه دويت ورفاقه ) Dwight& others1969: ( بأنه درجة نسبية من التنظيم المنطقي لما هو مدرك حسيا، أو عقليا من قبل الطالب، وهو يساعده على تمثل المادة الجديدة بتراكيبه الخاصة.
ـ ويفصل آخرون :بأنه نقاط توقف طبيعية للدرس-خاصة في نهايته- والتي تشير إلى الهدف ،وعلاقته بالوحدة المعطاة، ويعمل الغلق على إبقاء الصورة الكاملة للموضوع في إطار الرؤيا ،سواء من خلال ربط الهدف التعليمي بالمواضيع أو الحقول الدراسية، أو من خلال طرح أسئلة تربط التعلم الحالي بالتعلم اللاحق(www .Okbu, 2002)

ومن الأمور المتعلقة بمهارة الغلق :
ـ يعد أحد الأنشطة التي يقوم بها الطلبة في الدرس ، وليس المعلم.
Closure is not a teacher activity, but an act of the learner (www .Okbu,2002, )
ـ تلخيص أو غلق المعلم للموقف التعليمي، هو أضعف أنواع الغلق، حيث أنه لا يعطي صورة عن المعرفة لدى المتعلمين.
ـ يعتمد طول غلق الموقف أو قصره على الحاجة له.
ـ لا يكون الغلق عشوائياً ، بل هو عمل مخطط منظم لتنفيذه في أثناء الموقف التعليمي التعلمي، وفي نهايته.
ـ يستفيد من الغلق كل من المعلم، والمتعلم.
ـ التمهيد للدرس، وغلقه، وفتح الدرس الجديد التالي علاقة متتالية مترابطة.
ـ هو حلقة تأملية تربط بين المعلومات السابقة والمعلومات الجديدة.
ويمكن القول : إن الغلق مهارة يخطط لها المعلم ، ويوجه الطلبة لتنفيذ أنشطتها ، في أثناء الموقف التعليمي، أو في نهايته ، بغرض إبقاء مجموعة المتعلمين في إطار الموقف التعليمي التعلمي، وأنشطته المتتالية ، وتأكيد فاعلية التعلم ، ومدى تحقق نتاجاته المرصودة، من خلال استعراض الطلبة ـ بتوجيه من المعلم ـ لما تم من أنشطة الموقف التعليمي ومحاوره ، مما يدل على مدى تفاعلهم واستيعابهم .
ولك كل الاحترام والتقدير
د. بسام عمر غانم
أصول التربية
كلية العلوم التربوية والآداب FESA/ الأونروا- اليونسكو HgV]K

مهارات التدريس وخصائصها

لتحسين مهارات التدريس لابد أن نعرف المقصود (( بالتدريس الفعال)) هو النمط من التدريس الذي يؤدى فعلا إلى إحداث المطلوب أي تحقيق الأهداف المرسومة للمادة سواء المعرفية أو الوجدانية أو المهارية ويعمل على بناء شخصية متوازنة للطالبات بل تحول العملية التعليمة إلى شراكة بين المعلم والمتعلم.

تعريف مهارات التدريس :

هي مجموعة السلوكيات التدريسية التي يظهرها المعلم في نشاطه التعليمي بهدف تحقيق أهداف معينة وتظهر هذه السلوكيات من خلال الممارسات التدريسية للمعلم في صورة استجابات انفعالية أو حركية أو لفظية تتميز بعناصر الدقة والسرعة في الأداء والتكيف مع ظروف الموقف التعليمي وتنمو هذه المهارات عن طريق التدريب والخبرة ومن ثم نقول أن التدريس لا يعنى مجرد نقل المعلومات من معلم إلى طالب ولكنها تهدف أساساً إلى تعديل السلوك لابد أن يصبحها تعلم حقيقي والاتجاه اليوم لفهم عملية التدريس يتطلب القيام بضرورة تمكن المعلم من مهارات التدريس الأساسية التي تؤهله لتوفير مناخ اجتماعي وانفعالي جيد يؤدى إلى تحقيق أفضل عائد تعليمي تربوي.

خصائص مهارات التدريس :

1-القابلية للتعميم : بمعنى أن وظائف المعلم لا تختلف من معلم إلى آخر باختلاف المادة التي يدرسها أو المرحلة بالرغم من أنها تتميز بالمرونة والقابلية للتشكيل وفقا لطبيعة مادته ومرحلته.

2- القابلية للتدريب والتعلم : بمعنى أنه يمكن اكتسابها من خلال برامج التدريب المختلفة .

3- يمكن اشتقاقها من مصادر متنوعة :1- تحليل الأدوار والمهام التي يقوم بها المعلم من خلال ملاحظة سلوكه أثناء التدريس 2- تحديد حاجات المتعلم وخصائصه 3- نظريات التدريس والتعلم .

مهارات التدريس الأساسية :

مهارة التهيئة الذهنية :

وهي تهيئة أذهان الطلاب لتقبل الدرس بالإثارة والتشويق ، حيث يقوم المعلم بجذب انتباه الطلاب نحو الدرس عن طريق عرض الوسائل التعليمية المشوقة ، أو طرح أمثلة من البيئة المحيطة بالتلاميذ .
مهارة تنويع المثيرات :

هي عدم الثبات على شيء واحد من شانه أن يساعد على التفكير وإثارة الحماس والتنويع بالمثيرات في كيفية إيصال المعلومة .

فاستخدام المعلم في كل لحظة من لحظات الدرس مهارة هو بمثابة زيادة في التحصيل الدراسي لدى الطلاب مع الحفاظ على اهتمام الطلاب في موضوع التعلم و يتحقق ذلك عن طريق تنويع المثيرات مثل إيماءات الرأس وحركة اليدين وتعبيرات الجسم بالموافقة أو العكس ، ويجب التحرك في غرفة الصف ، واستخدام تعبيرات لفظية ، ويجب تجنب الممارسات ألتي تبعث الملل مثل الصوت الرتيب والوقوف الثابت .

مهارة استخدام الوسائل التعليمية :

عند عرض الوسيلة التعليمية أمام الطلاب يجب أن يدرك المعلم الغاية من هذه الوسيلة ومدى ملائمتها لمستوى الطلاب وكيفية استخدامها ، ويجب على المعلم أن يجعل الطلاب يكتشفون تدريجياً أهداف الدرس من خلال هذه الوسيلة ، كما أن التربية الحديثة تهتم بالجانب الحسي عند الطلاب لأن من خلاله يبقى أثر التعلم .

إثارة الدافعية للتعلم :

يقصد بها إثارة رغبة التلاميذ في التعلم وتحفيزهم مما يجعل التلاميذ يقبلون على التعلم ويقلل من مشاعر مللهم وإحباطهم ويزيد من مشاعر حماسهم واندماجهم في مواقف التعلم .

مهارة وضوح الشرح والتفسير :

وهي امتلاك المدرس قدرات لغوية وعقلية يتمكن بها من توصيل شرحه للطلاب بيسر وسهولة ، ويتضمن ذلك استخدام عبارات متنوعة ومناسبة لقدرات الطلاب العقلية .

مهارات التعـزيز :

أولاً : التعزيز الإيجابي اللفظي مثل أحسنت – نعم أكمل – جيد ـ يوفقك الله .

ثانياً : التعزيز الإيجابي غير اللفظي مثل الابتسامة – الإيماءات – الإشارة باليد أو الإصبع .

ثالثاً: التعزيز الإيجابي الجزئي وذلك بتعزيز الأجزاء المقبولة من إجابة الطالب .

رابعاً: التعزيز المتأخر المؤجل كأن يقول المعلم للطالب .. هل تذكر .

خامساً: التجاهل والإهمال الكامل لسلوك الطالب الغير مرغوب فيه .

مهارات الأسئلة واستقبال المعلم لأسئلة الطلاب :

تعد الأسئلة الصفية الأداة التي يتواصل بها الطلاب والمعلمين وتمثل الأسئلة الصفية وسيط المناقشة بين الطلاب أنفسهم والطلاب والمعلم وما يقدم لهم من خبرات ومواد تعليمية ، ويتوقف ذلك على نوعية الأسئلة وحسن صياغتها ، كما أن التفاعل بين المعلم وطلابه مهم للغاية من خلال استقبال المعلم لأسئلة طلابه بطريقة مهذبة ومشجعة ، باستخدام عبارات التعزيز مثل أحسنت أو بارك الله فيك ، لأن التشجيع يزيد من دافعية التعلم ، وعندما يجيب الطالب إجابة خاطئة فلا يزجره المعلم ويحرجه أمام طلابه ، وإنما يوضح لها لإجابة ويعطيه الدافع للإجابة مرة أخرى .

استراتيجيات لإثارة دافعية الطلاب للتعلم :

  1. التنويع بالمثيرات .
  2. التنويع في إستراتيجية التدريس .
  3. ربط الموضوعات بواقع حياة التلاميذ .
  4. مشاركة الطلاب في التخطيط لعملهم التعليمي .
  5. تزويد الطلاب بنتائج أعمالهم فور الانتهاء منها .
  6. إعداد الدروس وتحضيرها وتخطيطها بشكل مناسب .
  7. الشعور بمشاعر الطلاب ومشاركتهم في حل مشكلاتهم .
  8. إثارة الأسئلة التي تتطلب التفكير مع تعزيز إجابات الطلاب .
  9. ربط أهداف الدرس بالحاجات الذهنية والنفيسة والاجتماعية للمتعلم .

10. استغلال الحاجات الأساسية عند المتعلم ومساعدته على تحقيق ذاته .

11. وأخيراً الطلاب الخجولين الطلاب الخجولين الذين لا يشاركون في المناقشات الصفية إلا نادراً بإمكان المعلم حل هذه المشكلة تدريجياً من خلال دمجه في الأنشطة الصفية ، وتكليفه بالإجابة على سؤال سهل نوعاً ما .

تصنيف وسطاء الفوركس 2020:
  • FinMaxFx
    FinMaxFx

    أفضل وسيط فوركس لعام 2020!
    الخيار الأمثل للمبتدئين!
    تدريب مجاني!
    حساب تجريبي مجاني!
    مكافأة على التسجيل!

Like this post? Please share to your friends:
الاستثمار في التداول
Leave a Reply

;-) :| :x :twisted: :smile: :shock: :sad: :roll: :razz: :oops: :o :mrgreen: :lol: :idea: :grin: :evil: :cry: :cool: :arrow: :???: :?: :!: